منتدى تاهلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تاهلة

الزراردة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عالم الجنس في العقل العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustapha_el
مشــرف
مشــرف
mustapha_el


عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

عالم الجنس في العقل العربي Empty
مُساهمةموضوع: عالم الجنس في العقل العربي   عالم الجنس في العقل العربي I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2008 12:24 am

عا لم الجنس في العقل العربي
تذكرني قصة الجنس في العالم العربي، بالقصة القديمة عن التلميذ الذي يتدرب عند الساحر والفيل الوردي Pink Elephant فبعد أن يشرح معلم الكيمياء الى تلميذه، الخطوات المعقدة التي يجب اتباعها في صنع الذهب، يضيف قائلاً: (ان الأمر المهم جداً، خلال العملية كلها، هو أن لا تفكر بالفيل الوردي أبداً) وبعد أن اصبح التلميذ متأثراً بهذا التحذير بشكل تام، حاول يائساً أن يراعيه بالاحتراس من التفكير فيه، ولكن بالطبع، لم يكن قادراً على إبقاء هذا الموضوع الممنوع بعيداً عن تفكيره. وأخيراً، كان عليه أن يوقف محاولاته لصنع الذهب، وبألم عاتب سيده قائلاً: (لماذا يا سيدي؟ لماذا طلبت مني أن لا افكر بالفيل الوردي؟ فلو انك لم تطلب ذلك مني، لما فكرت فيه أبداً).

ان (الفيل الوردي) في كيمياء الحياة العربية، يعني تحريم التفكير بالجنس ويقوم الآباء وذوو السلطة والاخرون بترسيخ فكرة خطيئة الجنس لدى الطفل العربي وفي الثقافة ككل والتي تحيط الفرد بجو يذكره باستمرار بنفس الموضوع. ان انفصال الجنسين واستخدام الحجاب من قبل النساء، والقواعد الدقيقة الأخرى كافة التي تحكم وتحدد الاتصال بين الرجال والنساء، لها التأثير القوي على جعل الجنس الامر الرئيسي الذي يشغل البال ويمنع الذهن من التركيز في موضوع آخر في العالم العربي. ان تحريم الجنس، ينشئ حالة من التعلق الشاذ حول الموضوع نفسه.

الشرف الجنسي

ان المفهوم الغربي العام للشرف، هو ذلك المفهوم الذي لا يجد فيه الشخص الغربي الاعتيادي صعوبة في فهمه. ومع ذلك، حتى في تعريفه الأكثر واقعية مثل (الوجه) فانه بالغ التأثير في المجتمع الغربي أيضاً.

ان ما يجعل الغربي مرتبكاً بصدق، هو محاولته معرفة المفهوم العربي الخاص لـ(شرف) المرء الذي يعتمد على السلوك الجنسي للنساء اللواتي لهن علاقة بذلك المرء. وكذلك فان الغربي يعاني خسارة معينة لـ(الوجه) عندما ترتكب زوجته ـ الى مدى أقل ابنته ـ الزنا، والذي يصبح معروفاً لدى الآخرين.

ولكن الطلاق، كقاعدة هو كل ما يتطلب من الزوج الغربي أن يقوم به لاستعادة (وجهه) فضلاً عن استعادة ثقته بنفسه أو توازنه، وبقدر تعلق الأمر بالأب فانه في معظم الحالات، سوف يظهر فهماً مليئاً بالعطف تجاه ابنته التي تمر بأزمة في حياتها. ومن وجهة النظر الغربية لا يعتبر الشخص مسؤولاً لا قانونياً ولا أخلاقياً، وعن افعال الآخرين، وبالتالي فان الاعمال المشينة، حتى من أقرب الناس اليه، تلقي ظلاً شاحباً، عند حصولها، على شرف الفرد القائم بالعمل المشين.

وفي الثقافة السائدة في العالم العربي يكون الموقف مختلفاً جداً فالروابط العائلية قوية الى درجة ان كل أفرادها، يعانون من (اسوداد الوجه) بسبب الفعل المشين وغير المشرف الذي يقوم به أي فرد منهم. وعلى أية حال، ضمن المحتوى العام، يميز العقل العربي بشكل حاد بين تلك الاحداث المخزية والتي لها علاقة بالنساء، وتلك الأحداث التي لا تشتمل على النساء. وفي العالم العربي، ينتج العمل المشين المضر بشرف الرجل، من سوء السلوك الجنسي لابنته أو أخته أو ابنة عمه. ومن الناحية الأخرى، فان الخيانة الزوجية من جانب الزوجة، تجلب للزوج العربي تأثيرات انفعالية فقط وليس تأثيرات ضارة بشرفه.

ان جذور هذا الرأي الخاص بـ(شرف) الرجل، تمتد عميقاً في تركيب وحركية جماعة القرابة العربية. وان روابط الدم من خط سلالة الأب، لا يمكن أبداً تعريضها لأضرار بالغة، وينبغي عدم اضعافها طوال حياة الشخص. وهذا يعني أن المرأة حتى عندما تتزوج من جماعة نسب مختلفة فانها لا تتوقف أبداً عن كونها عضواً في عائلتها الأبوية الأصلية. وبالمقابل، فان عائلتها الأبوية تستمر في كونها مسؤولة عنها. وهذا له تأثيرات مفيدة بالنسبة للمرأة المتزوجة، وخاصة خلال الفترة الصعبة من حياتها، والتي تسبق الوقت الذي يصل فيه أولادها الى مرحلة البلوغ ويصبحون المساندين لها والمدافعين عنها.

وقبل ذلك الوقت، حيث تعتبر الزوجة الشابة شيئاً طارئاً على عائلة زوجها، يمكنها أن تعتمد على مساعدة وتعاطف والدها واخوتها. وان معرفة هؤلاء الرجال الذين يقفون صفاً واحداً وبصلابة خلفها، وانهم متهيئون عند الحاجة للقتال من أجلها، يضع قيداً على عائلة زوجها في تعاملهم مع(الكنة) الشابة.

ومهما كانت درجة الثقة أو عدم الثقة التي تحصل عليها المرأة، فانها تنعكس على عائلتها الأبوية. وهذه المسؤولية المستمرة، تكون مؤثرة اذا أصبحت المرأة مذنبة بارتكابها حماقة جنسية، أو عندما يثير سلوكها الشك الكافي بأنها تتعرض للإغواء من قبل الآخرين للقيام بعمل ممنوع وفقاً للعرف والتقاليد. وان الرادع القوي المبتكر وفقاً للأخلاق والثقافة العربية تجاه الجنس المحظور (والذي يعني ممارسة العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة غير المتزوجين)، يتمثل في شرف العائلة المتعلق بالسلوك الجنسي لبناتها المتزوجات وغير المتزوجات. وعندما تصبح البنت مذنبة بارتكابها أقل نوع من الطيش الجنسي (والذي يعرف بتعابير مختلفة في أماكن مختلفة)، يتعرض شرف والدها وأخواتها الى الانتقاص والإهانة أيضاً. ولا يمكن استعادة شرف العائلة بمعاقبة المرأة المذنبة، وفي الدوائر المحافظة، فإن هذا العقاب يعني قتلها.

وكون السلوك الجنسي للمرأة، وهو مجال يختلف بشكل حاد عن المجالات الأخرى المتعلقة بالصفات المتزامنة لـ(الشرف ـ العار)، فانه ينعكس في اللغة أيضاً. وعندما يكون الشرف في حالته غير الجنسية فان المعنى الضمني يعبر عنه بـ(الشرف)، وأن النوع المميز من الشرف المرتبط بالنساء والذي يعتمد على سلوكهن الصحيح، يدعى (العرض).

ويعتبر الشرف مرناً اعتماداً على سلوك الرجل، واسلوب الكلام والفعل فان (شرفه) يمكن ان يحصل عليه أو يقويه أو يجعله يتلاشى أو يخسره أو يستعيده وما شابه ذلك. وبالمقابل فان (العرض) مفهوم صلب لكل امرأة (عرض) خاص بها، وهي مولودة به وتنشأ وتترعرع به وهي لا تستطيع تقويته لأنه شيء مطلق ولكن من واجبها المحافظة عليه. ان الجريمة الجنسية التي ترتكبها المرأة مهما كانت خفيفة تسبب لها فقدان عرضها ومتى ما تم فقده فلا يمكنها استرداده.

وبمستوى المفهوم الانفعالي تفسر الصفة الطبيعية لوجود البكارة لدى البنت بـ(العرض) وان كلاً من (البكارة) و(العرض) مسميان لشيء واحد يخص الانثى ولا يمكن تقويتهما بل يمكن خسرانهما وان خسارتهما جسيمة ولا تعوض وان الاثنين (أي البكارة والعرض)متشابهان في اعتبار آخر، حتى اذا هوجمت المرأة واغتصبت فانها تفقد (عرضها) تماماً مثلما تفقد بكارتها.

وان الامر الذي يختلفان فيه بالطبع هو الظرف الذي يتوقع فيه ان تفقد المرأة بكارتها بشكل قانوني ومؤيد خلال ليلة الزفاف، حيث ان ذلك لا يصاحبه فقدان (العرض). المرأة الصالحة تحتفظ بعرضها وتحرسه الى يوم وفاتها.

ان ما هو أكثر اثارة للإعجاب ان (شرف) الرجال يعتمد كلياً تقريباً على (عرض) نساء عوائلهم، صحيح ان الرجل يتمكن من اضعاف أو فقدان (شرفه) وذلك بعدم اظهار القدرة على البسالة أو الشجاعة أو الضيافة والكرم.

وعلى أية حال فان عدم التحلي بمثل هذه السمات نادر لان الرجال يتعلمون في مجرى حياتهم المبكرة إدامة جميع مظاهر البسالة والضيافة والكرم ومع ذلك اذا ما اصبح الرجل مذنباً في تجاوز مكشوف لأي من هذه السمات فانه بالطبع سوف يفقد (شرفه) ولكن ذلك لن يكون مصحوباً بأي عقاب يقرر ويفرض تقليدياً. وبالنسبة للجرائم التي هي خارج تركيز النظام الأخلاقي كالقتل والسرقة وعدم الوفاء بالوعود وقبول الرشاوى وما شابه ذلك من الاعمال المشينة فان الرأي العربي ليس موحداً حيالها: يقول البعض بأن مثل هذه الأعمال قد تؤثر في شرف الرجل ويرى آخرون أنها لا تؤثر ولكن بالنسبة لنتائج التعدي على (عرض) المرأة فهناك اجماع كامل ومؤكد أنها تدمر (شرف) أقربائها من الرجال.

وقد أدى ذلك بأحد الطلبة الدارسين للأخلاق العربية الى الاستنتاج بأن جوهر الشرف بوضوح هو((حماية (عرض) الانثى القريبة للمرء)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.starzerarda.1er.us
 
عالم الجنس في العقل العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تاهلة :: المنتدى العام :: النقاشات الجادة-
انتقل الى: