منتدى تاهلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تاهلة

الزراردة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـحـســد شـعــور مـوجــع...........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustapha_el
مشــرف
مشــرف
mustapha_el


عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

الـحـســد شـعــور مـوجــع........... Empty
مُساهمةموضوع: الـحـســد شـعــور مـوجــع...........   الـحـســد شـعــور مـوجــع........... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2008 1:39 am

الحَسَدُ شُعُورٌ مُوجِعٌ
الحسدُ مجالُهُ واسعٌ للكتابةِ فيه ، إِذْ في كُلِّ مرةٍ يمكننا أَنْ نتناولَهُ في صورةٍ من صورِهِ ، ‏حيثُ له عدةُ صورٍ ، فهو يمثلُ لدى البعضِ هاجسَ أَلمٍ مزعـجٍ ، يتوغلُ في أَمَّهاتِ شعورِهم ، ‏فيقضُّ مضاجِـعَـهـم ، ويشكلُ لهم همَّـاً دائـمَ التجددِ في كلِّ مرةٍ ، فهو سُـقْـمُ القلوبِ ‏التـي تكونُ فارغةً من القناعةِ ، وحُبِّ الخيرِ للناسِ ، مع الإِيمانِ بأَنَّ ما هم فيه إنما هو من عندِ ‏الله ، وما فيه الآخرون هو من عند الله أَيضاً ، يتوجبُ الرضا علينا بما يكتبه الله لنا ، سواءً بهذهِ ‏أَو بتلكَ ، وكثيراً ما يتولدُ عن الحسدِ فـي قلوبِ الناسِ نكدٌ لا طاقةَ لهم على حملِهِ .‏
ولنعلمْ أَنَّ الحسدَ هو الأَساسُ في الشرِّ ، بل هو الأُمُّ التي تنبثقُ من رحمِها صنوفُ الشرِّ ‏بمختلفِ أَلوانِهِ وأَشكالِهِ وأَحجامِهِ في هذه الحياةِ ، ولولا الحسدُ ما قامتِ الصراعاتُ منذُ أَزلِ ‏الحياةِ في نشأَتِها واستمرار تلكَ الصراعاتِ إِلى أَنْ يقضـيَ الله أَمـراً كان مفعـولاً ، حيـنَ ‏يرثُ الله سبحانـه الأَرضَ ومَـنْ عليها .‏
ويهدفُ الحاسدُ إِلى الأَسبابِ التي تُـزيلُ النعمةَ التي وهبها الله لغيـرِهِ من الناسِ ، ‏ويتمناهـا أَنْ تكـونَ عنـدَهً ، أَو اخـتَـصَّـهُ الله ِبـهـا دونَ غيـرِهِ ، سـواءً كانت مالاً ‏، أَو صحةً ، أَو علـمـاً ، أو مفـازةً فـي الدنيا أَو الآخرةِ ، نعم فهـو يحسـدُ أَولئكَ ‏الذيـنَ أُوتـوا مُـتَـعَـاً فـي الحياةِ الدنيا بمالٍ ، أو صحـةٍ ، أو نجـاح ، وغيـرِها مـن ‏أُمـورِ الدنيـا ، أَو يحسـدُ المصلينَ ، والصائمينَ ، والمكثريـنَ من عملِ الطاعاتِ مبتغينَ ‏وجـهَ الله ، وحُـسْـنَ ثوابِ الآخرةِ ، متمنياً أَنْ يكونَ ابـنُـهُ أَو بنوهُ من هؤُلاءِ المتعبدينَ ، ‏معَ أَنَّ الحاسدَ في هذه الحالةِ يمكنه أَنْ يفعلَ هذه الطاعاتِ ، ليفوزَ كفوزِ أُولئكَ . ‏
ولا يخلو إِنسانٌ من الحسدِ إِلاَّ مَـنْ رَحِمَ ربي سبحانه ، ولكنَّ الاختلافَ يظهـرُ في قوةِ ‏تعاملِ هذا الإِنسانِ مع الحسدِ الذي بداخلِهِ ، فإِنْ كانَ مؤمناً ، قويِّ الإِيمانِ بالله ، تقيَّاً ، يراقبُ ‏الله في باطنِ أَعمالِهِ وظاهرِها ، استطاعَ أَنْ يحيي في نفسِهِ تقواها ، فيئِدُ فجورَها ليكبحَ جماحَها ‏المحمولِ على الشرِّ ، حتى يعـودَ بها إِلى أَصلِ نشأَتها ، وهي البـراءةُ ، والنـزاهـةُ ، والنقـاءُ ‏لتمارسَ ما أَرادَهُ الخالقُ منها عبادةً ، وصالـحَ الأَعمالٍ ، وسديـدَ أَقوالٍ ، وحسانَ ظنونٍ .‏
ولا يوجدُ ثمـةُ إِنسانٍ لا تنازعُهُ نفسُهُ بين الخيرِ والشرِّ ، ولكنَّ العاقلَ من اتقى وأَصلـحَ ‏نفسَهُ بعدَ فسادِها ، أَو حالَ بتقواه بين هذه النفسِ وبين عواملِ الفسادِ التي من أَهمِّـهـا تنميةُ ‏عنصرِ الحسـدِ فيها واستفحالِهِ عن طريق الانشغالِ الفكريِّ الوسواسيِّ ، أو حديـثِ النفسِ في ‏ما يرى الناسَ عليه مِنْ نعيمٍ في أُمورِ الدنيا دونَ الآخـرةِ ، فالذي يؤمِـنُ نفسَـه عقابَ ‏الآخـرة ، وعظمةَ هولِ العقابِ لأَقوالِهِ ، وأَفعالِهِ الشريرَةِ ، حينذاكَ تتعاظمُ عندَهُ الدنيا بزيفِها ، ‏ويتعاظمُ فيه الحسدُ ، لينتهي به إِلى نهايـةٍ مؤلمـةٍ . ‏
والحسدُ يقودُ اهتمامَ الحاسدِ نحوَ نعيمٍ اختصَّ الله به بعضَ عبادِهِ ، أَلا نعلمُ بأَنَّ الله سبحانه ‏قد جعلَ الناسَ متفاوتين في أَرزاقِهِم لحكمةٍ هو يعلمُها ولا ندركُها ولا ندركُ الغايةَ منها ، لأَنَّ الله ‏سبحانه قادرٌ وهو العليم على أَنْ يجعلَ الناسَ متساوين في الأَرزاقِ ، ولكِـنْ ليبلوَنَـا في ذلكَ ‏كي يتضحَ لأَنفسِنا ، مَـنْ منا الشاكرون ومَـنْ منا القانطون ؟ ، ومَـنْ منا يرجـو الدنيـا ‏فقـط بقليـلِ نعيمِهَا الزائلِ ، ومَـنْ منا يرجو الآخرةَ بعظيمِ نعيمِهَا الدائمِ ؟! .‏
ثم لنتأَملْ ، كم من ثريٍّ هو الآنَ تحتَ الثرى ، لا يملكُ إِلاَّ ما قدمَ من الصالحاتِ فـي ‏الدنيا التي رَحَلَ عنها ، وتركَ كُلَّ ثروتِهِ فيها ، وربَّـمَـا لم يتمتعْ بها ، بل ربَّـمّـا صارت وبالاً ‏عليه ، وسبَبَ همومِهِ وأَحزانِهِ وشقاه ، حينَ كانَ حَـيَّـاً منشغلاً بها مهملاً واجبَهُ الأَخرويَ .‏
وفي الناسِ أُناسٌ لو علمِوا الجنينَ في بطنِ أُمِّـهِ ، وقد فرحت به ، وعلَّقَت عليه آمالاً ‏كثيرةً ، لأَحالُوه إِلى دَمٍ فاسدٍ ، ثم أَخرجوه دَفْـقَـاً دَمَـاً لا نَـفْـعَ منه . ‏
فلنحمدِ الله على ما نحنُ فيه من نعمةٍ ، نسأَلُه دوامَها ، ونستعيذُ به سبحانه من أَسبابِ ‏زوالِـهـا ، ومن أَهمِّ أَسبابِ زوالِـهـا ، عدمُ الرضى ، وعدمُ الشكرِ ، لأَنَّ الله سبحانـه ‏يزيـدُ الشاكرين فضلاً منه ، ويباركُ لهم في أَرزاقِهِم .‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.starzerarda.1er.us
 
الـحـســد شـعــور مـوجــع...........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تاهلة :: منتدى الأســـرة :: شــــؤون الأسرة - رجــا ل - نسا ء - أ طفا ل-
انتقل الى: